أساتذة جامعيون يحاضرون بالعيون في موضوع الجماعات الترابية

آخر تحديث : الإثنين 5 فبراير 2018 - 1:52 صباحًا

الصحراء الآن : مبارك العمري

نظمت جمعية الطلبة الباحثين بمدينة العيون بدار الثقافة أم السعد مساء يوم 3 يناير 2018 ندوة فكرية إشعاعية علمية متميزة حول موضوع { الجماعات الترابية بجهة العيون – الساقية الحمراء بعد القوانين التنظيمية الجديدة ، الانجازات والتحديات} : أطرها كل من ذ . الحسين أعبوشي خبير في القانون الدستوري مختبر الأبحاث القانونية وتحليل السياسات من جامعة القاضي عياض . إبراهيم فهراس من جامعة اسطات باحث في الجماعات الترابية مختبر الحكامة والتنمية . والأستاذ محمد الغالي خبير في السياسات العمومية والتنمية من جامعة القاضي عياض و الأستاذ سيداتي العلوي باحث في العلوم السياسية مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية.

وقد تميزت الندوة بعروض قيمة للمحاضرين أوضحوا من خلالها مختلف الوسائل التي أنيطت بورش الجهوية على المستوى الوطني التي ستساهم في تعزيز وتطوير مسار الورش الجهوي على شرط وجود نخب سياسية نزيهة بأغلبية مريحة ومنسجمة مع المعارضة قد ولها تجارب واسعة قادرة على الوفاء بالتزاماتها مع الناخبين وفق مبادئ الحكامة الجيدة للنهوض بكل الاختصاصات المخولة للجهات المرتبطة بتدبير وتسيير الشأن العام بالجهة .

وقد شاركت في هذا الملتقى مجموعة من الطلبة الباحثين والمهتمين ومجموعة من الفعاليات الجمعوية كما تميزت الندوة بمداخلات قيمة من طرف الحضور لامست جوهر الموضوع الذي عرف اهتماما واسعا ليس في المغرب فقط وإنما في سائر دول المعمور باعتباره إطارا ملائما يرمي إلى بلورة إستراتيجية بديلة للتنمية المحلية كما تناولت المداخلات تحديد مهام الجهة المتعلقة بالأنشطة المنوطة بإدارة الجهة وبأجهزتها التنفيذية والتدبيرية في ظل الدستور المغربي لسنة 2011 الذي عزز سياسة اللا مركزية التي من شأنها تعزيز الديمقراطية والحكامة الجيدة . وعلى هامش هذا الملتقى الذي ساهم في إحياء هذه الأمسية الفكرية والعلمية بامتياز تم تكريم الأساتذة الأجلاء بهدايا تذكارية ترمز إلى عمق الصداقة التي تربط بين الطلبة الباحثين بالأقاليم الصحراوية وأساتذتهم بمختلف المدن الشمالية.

Advert test
2018-02-05 2018-02-05
admin